أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / أخبار جهوية / المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة.. 11000 مستفيد من47 مشروع برسم 2018

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة.. 11000 مستفيد من47 مشروع برسم 2018

عبد العزيز المولوع

بلغ عدد المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الاقليمية  في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم خنيفرة خلال اجتماعاتها الدورية،برسم السنة الجارية 2018، ما مجموعه 47 مشروعا بقيمة إجمالية وصلت إلى 21.935.809,00 درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 18.264.596,00 درهم، واستفاد منها أزيد من 11000 مستفيد ومستفيدة من الفئات الهشة.
وحسب معطيات صادرة عن قسم العمل الاجتماعي بخنيفرة، فقد تمت المصادقة على خمسة مشاريع بمبلغ 865.406.00 درهم ببرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي ،وعلى 04 مشاريع ونشاط واحد ببرنامج محاربة الهشاشة بتكلفة بلغت 3.041.334.00 درهم، أما مشاريع البرنامج الافقي فقد وصلت إلى 29 مشروع بمبلغ 8.620.034.00 درهم ، فيما تم إنجاز 08 مشاريع فقط ببرنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بمبلغ 4.235.00 درهم .
وتهم هذه المشاريع مختلف القطاعات الأساسية و المتمثلة أساسا في تشجيع التمدرس بالعالم القروي و محاربة الهدر المدرسي، خاصة لدى الفتيات من خلال توفير النقل المدرسي بالعالم القروي وتأهيل المدارس القروية…، ودعم الانشطة المدرة للدخل لفائدة 16 تعاونية ، منها 14 تعاونية نسائية تنشط في مجال الصناعة التقليدية، السياحة، و تربية الماشية…
كما تستهدف المشاريع الأخرى، تقريب الخدمات الصحية من المواطنين (تهيئ مركز صحي، اقتناء اجهزة شبه طبية…) وخلق و تجهيز المراكز الاجتماعية (بناء مركز استقبال الاشخاص المسنين في وضعية صعبة، تجهيز مركز استقبال المرأة القروية…) بالإضافة الى تعزيز البنيات التحتية بالجماعات الترابية للإقليم من خلال اقتناء شاحنة مجهزة بصهريج ، تزويد دواوير العالم القروي بالماء الصالح للشرب، وفك العزلة عن ساكنة عدد من الدواوير بتراب الإقليم.
وتروم هذه المشاريع دعم وتشجيع روح المبادرة والأنشطة المدرة للدخل، و تسهيل ولوج الساكنة القروية إلى الخدمات الاجتماعية الضرورية ،وتقليص الفوارق في مجال الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية وخدمات القرب.
كما ترمي إلى محاربة الفقر والهشاشة والتهميش ، وتشجيع التمدرس ومحاربة مظاهر الهذر المدرسي خاصة لدى الفتيات القرويات والأطفال المنحدرين من أوساط اجتماعية فقيرة
ويشار أن الاجتماع ،تميز بكلمة لمحمد فطاح ، عامل إقليم خنيفرة، ذكر من خلالها بـعدد من المشاريع التنموية التي انجزت في اطار هذا الورش الملكي خلال السنوات الفارطة ، وبتأثيراتها الايجابية على الساكنة عامة وعلى الفئات في وضعيات هشة خاصة .
وشدد فطاح ، على ضرورة تكثيف الجهود والتنسيق مع جميع المتدخلين، من أجل إنجاز مشاريع المرحلة الثالثة التي تتميز بخصوصيات مهمة ، بما أن الأمر يتعلق ببرنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة، وكذا برنامج تحسين الدخل، والإدماج الاقتصادي للشباب، علاوة على برنامج الدعم الموجه للتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.”.
ووصف المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، بالمهمة خاصة وأنها ” تهدف بالأساس إلى ترسيخ قيم العدالة الاجتماعية، والكرامة، واستشراف المستقبل وزرع الأمل، وذلك من خلال اعتماد مقاربة شمولية، ترتكز على برامج متناسقة ومتكاملة تضمن إسهام كل الفاعلين في المجال الاجتماعي”..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ابراهيم مجاهد يترأس اجتماع مكتب المجلس للتحضير للدورة العادية لشهر مارس

ترأس ابراهيم مجاهد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة أمس اشغال اجتماع مكتب مجلس الجهة وقد خصص هذا الاجتماع للتحضير ...

اربعة قتلى في اصطدام دراجتين ناريتين باقليم الفقيه بن صالح

  ووري الثرى اليوم الأربعاء 30 يناير الجاري الضحايا الأربع لحادثة سير إثر اصطدام دراجتين ناريتين بمنطقة “بورور” بالجماعة الترابية ...

ست نقابات تعليمية بجهة بني ملال خنيفرة تخرج ببيان ناري تقرع فيه طبول الاحتجاج – البيان-

خرجت ست نقابات اليوم الأحد ببيان مشترك ترد فيه على ما اسمته حملة ممنهجة للتضييق على هيئة الإدارة التربوية بجهة ...

الأدوار الدستورية الجديدة للمجتمع المدني موضوع لقاء تواصلي بمدينة القصيبة

القصيبة: محمد البصيري نظمت جمعية أصدقاء القصيبة للتنمية و البيئة و السياحة بعد زوال أمس الأربعاء بمقر الجماعة الترابية، لقاء ...